مقدمه
الزواج وشروط الاختيار
نستلهم من الإسلام ـ بشكل عام ـ قاعدة كلية في اختيار الزوج، تتمثل في قول رسول الله (ص): "إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه وأمانته يخطب إليكم فزوجوه، وإلا تفعلوه تكن فتنة وفساد كبير".
إن هذا الحديث يحمل نداء إلى الجميع، إلى الشباب والشابات إلى الأمهات والآباء، وهو يقول بوضوح لا لبس فيه: إن الشرطين الأولين في اختيار الزوج لزوجته، والزوجة لزوجها، يتمثلان في الدين والأخلاق.
فإذا كانت البنت فاقدة للأخلاق والإنسانية وهي غير متدينة فإن الزواج منها ينطوي على مخاطرة كبيرة ليس على الزوج فحسب، بل على الأطفال الذين سيثمرهم مثل هذا الزواج، وسيكون الحال كما حذر عنه رسول الله (ص) في قوله:
إن هذا الحديث يحمل نداء إلى الجميع، إلى الشباب والشابات إلى الأمهات والآباء، وهو يقول بوضوح لا لبس فيه: إن الشرطين الأولين في اختيار الزوج لزوجته، والزوجة لزوجها، يتمثلان في الدين والأخلاق.
فإذا كانت البنت فاقدة للأخلاق والإنسانية وهي غير متدينة فإن الزواج منها ينطوي على مخاطرة كبيرة ليس على الزوج فحسب، بل على الأطفال الذين سيثمرهم مثل هذا الزواج، وسيكون الحال كما حذر عنه رسول الله (ص) في قوله:
"إياك وخضراء الدمن".
قيل: يا رسول الله وما خضراء الدمن؟
قال: المرأة الحسناء في منبت السوء".
وينبغي أن نكون على حذر من المقاييس العرفية الخاطئة فـ"المرأة الحسناء" في منبت السوء لا تعني الفتاة الفقيرة أو ذات المقام الاجتماعي الواطئ من زاوية الموقع الاقتصادي، وما إلى ذلك.
ومعنى "المؤمنون بعضم أكفاء بعض" لا يعني أن التاجر أو أبنه أو ابنته لا يليق لهم في مكانتهم إلا كفؤهم في المركز التجاري والاجتماعي، أو من هو أكفأ منهم في ذلك.
كذلك عندما نقرأ في روايات الزواج التأكيد على الاقتران بالأكفاء، فإن علينا أن لا نتوهم أن العوائل الفقيرة ـ أو التي تفتقد المكانة الاجتماعية الظاهرية ـ غير كفوءة، فكم من العوائل الفقيرة ممن يلتزم شروط التقوى والتدين، ومثل هؤلاء هم أهل للزواج منهم. إن التقوى هي المقياس حيث يقول تعالى: (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) [الحجرات: 13]
ومعنى "المؤمنون بعضم أكفاء بعض" لا يعني أن التاجر أو أبنه أو ابنته لا يليق لهم في مكانتهم إلا كفؤهم في المركز التجاري والاجتماعي، أو من هو أكفأ منهم في ذلك.
كذلك عندما نقرأ في روايات الزواج التأكيد على الاقتران بالأكفاء، فإن علينا أن لا نتوهم أن العوائل الفقيرة ـ أو التي تفتقد المكانة الاجتماعية الظاهرية ـ غير كفوءة، فكم من العوائل الفقيرة ممن يلتزم شروط التقوى والتدين، ومثل هؤلاء هم أهل للزواج منهم. إن التقوى هي المقياس حيث يقول تعالى: (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) [الحجرات: 13]
و من هنا نأتى لمناقشة قضيتنا اليوم
اختيار الزوجة .. جمال الخُلق أم الخِلْقة؟
الكثير من الشباب المقبلين على الزواج هذه الأيام يضعون شروطًا لاختيار الزوجة، ومن أهم الشروط التي يضعونها ولا يمكن أن يتنازلوا عنها هي "أن تكون جميلة"، ويبرِّرون لهذا الشرط بأن الفتن والإغراءات قد كثُرت في عصرنا، وهو يريد زوجةً تعفه عن الحرام وتساعده على غض بصره، وقد يتنازل عن بعض الشروط إلا هذا الشرط، بل إن البعض قد يتنازل عن شرط "التدين والالتزام" ويقول: عندما أتزوجها سوف أقوم بدعوتها إلى الالتزام بالدين.
والسؤال: هل فعلاً الزواج من الجميلة- دون النظر إلى باقي الشروط- يساعد على غض البصر ويحقق السعادة الزوجية؟!
تعالَ معي أخي القارئ نعرض بعض التجارب العملية لرجالٍ تزوجوا بالفعل من جميلاتٍ وتنازلوا عن شروط مهمة لنرى كيف كانت حياتهم بعد الزواج، وهل فعلاً هم سعداء في حياتهم أم لا، ونعرض أيضًا لرجال تزوجوا من ذوات الدين وإن كنَّ لا تتمتعن بقدرٍ من الجمال.
هناك الكثير من المشاكل لرجالٍ تزوجوا الجميلات أو حسب تعبيرهم الحرفي: التي أعجبهم حسنُها، والتي ظلوا يبحثون عنها وسط كل الترشيحات حتى تُساعدهم على غض البصر، وتنازلوا عن شروط أخرى أكثر أهميةً، وبعد فترة من الزواج يشكو الزوج ويقول: "أنا غير سعيد في زواجي"!! فكيف يغض بصره ويبتعد عن التفكير في سائر النساء رجلٌ غير سعيد؟!
تعالَ معي أخي القارئ نعرض بعض التجارب العملية لرجالٍ تزوجوا بالفعل من جميلاتٍ وتنازلوا عن شروط مهمة لنرى كيف كانت حياتهم بعد الزواج، وهل فعلاً هم سعداء في حياتهم أم لا، ونعرض أيضًا لرجال تزوجوا من ذوات الدين وإن كنَّ لا تتمتعن بقدرٍ من الجمال.
هناك الكثير من المشاكل لرجالٍ تزوجوا الجميلات أو حسب تعبيرهم الحرفي: التي أعجبهم حسنُها، والتي ظلوا يبحثون عنها وسط كل الترشيحات حتى تُساعدهم على غض البصر، وتنازلوا عن شروط أخرى أكثر أهميةً، وبعد فترة من الزواج يشكو الزوج ويقول: "أنا غير سعيد في زواجي"!! فكيف يغض بصره ويبتعد عن التفكير في سائر النساء رجلٌ غير سعيد؟!
يقول (س. م): "لقد ظللت أبحث عن زوجةٍ متدينةٍ وفي نفس الوقت جميلة، ورأيتُ عددًا من الأخوات الملتزمات ولكن لم يعجبني جمالهن؛ فأنا كنت أبحث عن زوجة ذات جمال باهر أخَّاذ حتى تساعدني على غض بصري، ولمَّا لم أجد ذات الجمال الباهر في الملتزمات بحثتُ عنها خارج دائرة الالتزام، ووجدتها فعلاً، وقد بهرني جمالها، وقلتُ في نفسي إنني سوف أبذل معها مجهودًا أثناء فترة الخِطْبة لتحافظ على الصلاة وتلتزم بدينها وتكون أختًا متدينة، وبالفعل خطبتها، وقد أبدت بعض القبول في بداية الخطبة بأن تلتزم بدينها وحجابها، ومرت فترة الخطبة وتزوجتها، وبدأت بعد فترة من زواجنا تظهر بعض المشاكل الزوجية وتظهر من عيوبها ما لم أكن أتوقعه؛ فقد كانت عنيدةً وتتكبر عليَّ بجمالها، وأصبح جمالها نقمةً عليَّ وليس نعمة، حتى صرتُ لا أطيق النظر إلى وجهها لسوء معاملتها لي، وأفكر الآن في طلاقها والزواج من أخرى ولكن ذات دين وخلق، ولقد آمنت إيمانًا لا شك فيه أن الجمال وحده بغير دين يُدمِّر الحياةَ الزوجيةَ ويقلبها إلى جحيم".
انظر- أخي القارئ- كيف أن الجمال وحده لا يحقق السعادة ولا يساعد على غض البصر، وهذا نموذج واحد فقط عرضناه، لكن هناك نماذج كثيرة شبيهة له، وكلها تتفق في أن الجمال وحده لا يحقِّق سعادة، بل قد تغتر الزوجة بجمالها، وهذا قد حدث ذلك فعلاً مع البعض؛ لأن الذي يعصم الزوجة من ذلك هو خوفها من ربها، فإذا انعدم الخوف من الله وانعدمت الأخلاق فتوقَّعْ منها أي شيء، إضافةً إلى سوء معاملة الزوج ودلالها الزائد الذي يجعل الزوج يكره عشرتها وتزول السعادة وتتحول الحياة الزوجية إلى جحيمٍ لا يُطاق.
وهذا نموذج آخر لشاب بحث عن ذات الدين بصدقٍ وجعل الدين والخلق شرطًا أساسيًّا لا غنى عنه، وقد تزوَّج ذات خلقٍ ودين لكن كان نصيبها من الجمال قليلاً، فهل زوجته لم تحقق له السعادة؟ وهل لم تساعده على غض بصره؟.. تعالَ معي نستمع إليه وهو يتحدث عن نفسه.
يقول هذا الشاب: "عندما أردتُ أن أتزوج تذكرتُ حديث رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "فاظفر بذات الدين تربت يداك"؛ فأول شرط وضعته ولم أتنازل عنه كان التدين، أما باقي الشروط فإن وُجدت بنسبةٍ فلا مانع، وبالفعل رشَّح لي أحد المقربين مني أختًا ملتزمة حاملةً لكتاب الله ومن بيتٍ طيبٍ متواضع، وعندما حكى لي عن أخلاقها أُعجبت بها قبل أن أراها، وعندما ذهبتُ لرؤيتها وجدتها سمراء، ولا تمت إلى الجمال الظاهر بأية صلة، فحدث لي وقتها انقباض، فلم أكن أتوقَّع أن تكون هكذا، ولكن تذكرتُ حديث الحبيب مرةً أخرى "فاظفر بذات الدين" وقلتُ في نفسي لن أُغيِّر نيتي، ولا بد أن أُصدِّق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وبدأتُ أتحدث معها، فظهر لي أدبها الجم في الحديث وحسن انتقائها لأطايب الكلام، وظهر لي بعض الجمال الخفي الذي طغى على الشكل الظاهر، فشعرتُ بقبولٍ شديدٍ نحوها، وتمت الخِطْبة وتزوجنا بفضل الله، وأنا والله أشعر أنني أسعد زوج في العالم؛ فهي نِعْم الزوجة، وظهر لي جمالها الحقيقي في خفة دمها وجمال روحها وحلاوة كلامها، ومعاملتها الحسنة وإجلالها لي ووقوفها بجانبي وقت الشدة، وإذا غضبتُ أجدها لا تنام حتى ترضيَني، وهنا- والله الذي لا إله غيره- أيقنتُ يقينًا لا شك فيه بصدق الحبيب صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى: "فاظفر بذات الدين تربت يداك"، وأن جمال الشكل وحده لا قيمة له إن لم يُتوَّج بجمال الأخلاق وحسن المعاشرة".
وبدأتُ أتحدث معها، فظهر لي أدبها الجم في الحديث وحسن انتقائها لأطايب الكلام، وظهر لي بعض الجمال الخفي الذي طغى على الشكل الظاهر، فشعرتُ بقبولٍ شديدٍ نحوها، وتمت الخِطْبة وتزوجنا بفضل الله، وأنا والله أشعر أنني أسعد زوج في العالم؛ فهي نِعْم الزوجة، وظهر لي جمالها الحقيقي في خفة دمها وجمال روحها وحلاوة كلامها، ومعاملتها الحسنة وإجلالها لي ووقوفها بجانبي وقت الشدة، وإذا غضبتُ أجدها لا تنام حتى ترضيَني، وهنا- والله الذي لا إله غيره- أيقنتُ يقينًا لا شك فيه بصدق الحبيب صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى: "فاظفر بذات الدين تربت يداك"، وأن جمال الشكل وحده لا قيمة له إن لم يُتوَّج بجمال الأخلاق وحسن المعاشرة".
إن سحر الأخلاق الحسنة يُضفي على الحياة بهجةً وسعادة، أما عن الذين يبحثون عن الجمال فيجب أن يعلموا حقيقة جمال المرأة، حتى يبحثوا عنه، ولا ينخدعوا بجمال الشكل الذي يذهب مع متغيرات الحياة؛ فهناك جمل الشكل، وهو وحده لا يكفي؛ لأنه مع مرور الأيام والسنين والحمل والرضاعة لا يثبت، وهناك جمال اللسان؛ حيث تنتقي الزوجة أطايب الكلام لزوجها، وهناك جمال الروح الذي يتمثَّل في حُسن الخلق وحسن المعاشرة، وجمال اللسان وجمال الروح هما اللذان يبقيان مع المرأة ما دامت عارفةً بربها ورعةً تقية، أما غير الملتزمة فإن عواصف المشاكل الزوجية تُذهب بأخلاقها ولا يبقى إلا الشكل الظاهر مجرَّدًا من أي جمالٍ معنوي.
فهل ترضى- أخي الحبيب- أن تكون زوجتك جميلة المظهر لكنها سيئة الطباع والخلق؟! هل ترضى أن تكون زوجتك جميلة المظهر لكنها خبيثة اللسان؛ تنتقى أخبث الكلام وتُسمعه لك؟! هل ترضى أن تكون زوجتك جميلة المظهر لكنها سيئة الروح أو أنانية لا تُفكِّر إلا في نفسها وحسب؟! فأية سعادة مع هذه الزوجة؟! وهل تساعد هذه الزوجة زوجها على غض بصره وتعفه عن الحرام؟! أم أنه سيفكر في غيرها إن لم يُطلقها ويتخلص منها؟!
ونُذكِّر الشباب بحديثٍ لرسول الله- صلى الله عليه وسلم-: "الدنيا متاع، وخير متاعها المرأة الصالحة"، ولا بد أن نؤمن أن المرأة الصالحة- بكل ما تعنيه هذه الكلمة- والصالحة فقط هي التي تحوِّل البيت إلى جنة، وتجلب السعادة والهناء والسرور إلى زوجها وأولادها وجيرانها.
ان شـــــــاء الله ينال رضاكــــــم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق